معايير التعليم الإلكتروني

معايير التعليم الإلكتروني

1.1.3: التقيد بالأنظمة واللوائح والسياسات الوطنية.

الوصف

تلتزم الجهة بالأنظمة واللوائح والسياسات الصادرة من الجهات الرسمية المختلفة في المملكة العربية السعودية، وتتأكد من سلامة جميع ما يُعرض في بيئة التدريب الإلكتروني والتأكد من عدم وجود مايتعارض مع الدين والثقافة والسياسة، وتتحمل الجهة مسؤولية ذلك.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بالأنظمة واللوائح والسياسات في المملكة العربية السعودية .

1.1.4:الالتزام بتحقيق النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني.

الوصف

تحقق الجهة النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني من خلال توفر سياسة تتضمن مفهوم النزاهة، وأشكال انتهاكِها، وإجراءات مخالفتها. وتُحدد الأساليب المتبعة لمنع انتحال الهوية في بيئة التدريب الإلكتروني مع توفر آلية لفحص أعمال المتدربين ومنع الغش بهدف الحفاظ على سلوكيات النزاهة لدى جميع أطراف العملية التدريبية.

المتطلبات

1) وجود سياسة وقوانين للنزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني منشورة في الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي/المنصة التدريبية للجهة، على أن تتضمن ما يأتي:
– مفهوم النزاهة.
– أشكال انتهاك النزاهة، على سبيل المثال: الغش، انتحال الشخصية، استغلال التعاون، التزوير،….إلخ.
– الإجراءات والعقوبات التي تتخذها الجهة عند انتهاك النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني.
2) مستند يتضمن الآلية المتبعة في الجهة لمنع انتحال الهوية في بيئة التدريب الإلكتروني، مع الاشاره إلى فحص أعمال المتدربين ومنع الغش وذلك للبرامج التي تزيد مدتها عن شهر.

1.1.5:الالتزام بمبادئ حقوق الملكية الفكرية.

الوصف

تلتزم الجهة بحقوق الملكية الفكرية، وتوضح سياسات الملكية الفكرية لجميع منسوبيها، إضافة إلى فحص المحتوى الرقمي لموقع الجهة، ونظام إدارة التعلم، ومقرراته؛ للتأكد من خلوها من انتهاكات الملكية الفكرية، والحصول على الموافقة للإفادة من أي محتوى رقمي له حقوق ملكية، مع الإشارة إلى المصدر عند الاستفادة من المحتوى المفتوح.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بمبادئ حقوق الملكية الفكرية، وأي سياسات أخرى تصدر من الجهات التنظيمية المرتبطة بالمجال في المملكة العربية السعودية، مع مراعاة الآتي:
– الالتزام بحقوق الملكية الفكرية فيما ينشر في البيئة التدريبية الإلكترونية.
– الالتزام بفحص محتوى البرامج التدريبية وأعمال المتدربين والتأكد من خلوها من انتهاكات الملكية الفكرية.

1.1.6:الالتزام بسياسات ومبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

الوصف

تلتزم الجهة بمبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الصادرة من الجهات التنظيمية، مع توضيحها لجميع منسوبيها.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بسياسات ومبادئ وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي الصادرة من الجهات التنظيمة في المملكة العربية السعودية، وأي سياسات أخرى تصدر في المجال.

1.1.7:الالتزام بضمان خصوصية بيانات المستفيدين وحمايتها.

الوصف

توفر الجهة سياسات وإجراءات واضحة لجمع البيانات وتخزينها ومعالجتها والتخلص منها وطريقة اتلافها ، وضمان خصوصيتها وحمايتها والوصول إليها، وعدم الاطلاع عليها أو مشاركتها إلا من قبل المختصين وذوي الصلاحية. كما تلتزم الجهة بأي سياسات أخرى تصدر من الجهات التنظيمية ذات العلاقة في مجال إدارة البيانات وحوكمتها.

المتطلبات

1) وجود سياسة للخصوصية منشورة على الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي/ المنصة التدريبية للجهة ، على أن تتضمن كحد أدنى ما يأتي:
– الإشارة إلى نوعية البيانات التي تجمعها الجهة.
– طريقة جمع البيانات، والغرض منها.
– مدة تخزينها واحتفاظ الجهة بها.
– الإشارة إلى من يملك صلاحية الاطلاع على هذه البيانات ومشاركتها.
– الإشارة إلى التزام الجهة بنظام حماية البيانات الشخصية.
2) التعهد بالالتزام بخصوصية بيانات المستفيدين وأي سياسات أخرى تصدر من الجهات التنظيمية المرتبطة بمجال إدارة البيانات وحفظها في المملكة العربية السعودية.

1.1.8:توفير هيكل تنظيمي يحدد أدوار ومسؤوليات القائمين على التدريب الإلكتروني في الجهة بوضوح.

الوصف

تحدد الجهة أدوار ومسؤوليات الكادر الإشرافي والتدريبي والفني والإداري والتقني المساند لعملية التدريب الإلكتروني مع إلتزام الجهة بتبليغها لهم للقيام بأدوارهم.

المتطلبات

مستند يتضمن معلومات الكادر الإشرافي، والتدريبي، والإداري، والفني، والتقني، كالآتي:
– البيانات الشخصية ( الاسم و المسمى الوظيفي)
– الأدوار والمسؤوليات
– عدد أفراد الفريق

1.1.9: وجود سياسة للحضور تصمن احتساب الحضور الإلكتروني معادلَا للحضور الاعتيادي.

الوصف

وجود سياسة للحضور تضمن احتساب الحضور الإلكتروني معادلًا للحضورالاعتيادي، مع توضيح الحد الأدنى لساعات حضور البرنامج والإجراءات المتخذة في حق المتدرب في حال عدم الإلتزام بذلك. كما تلتزم الجهة بمتابعة حضور المتدربين في التدريب المتزامن، وغير المتزامن؛ لضمان جودة التدريب. بالإضافة إلى الإلتزام بتقديم ساعات الحضور عن طريق الفصول الافتراضية بنسبة 25% كحد أدنى من ساعات البرنامج التدريبي/ المقرر عند تقديم التدريب بالنمط الإلكتروني غير المتزامن، وفي حال التدريب المدمج تحسب النسبة ذاتها (سواء كان حضورًا افتراضيًا أو اعتياديًا) وذلك للبرامج التي تزيد مدتها عن شهر.

المتطلبات

1) وجود سياسة للحضورالإلكتروني منشورة في الموقع الرسمي / المنصة التدريبية للجهة، على أن تتضمن ما يأتي:
– الإشارة إلى أن الحضور الإلكتروني يعادل الحضور الاعتيادي.
– الحد الأدنى لساعات حضور البرنامج.
– الإجراءات المتخذة في حق المتدرب في حال عدم الإلتزام بالحد الأدنى لساعات حضور البرنامج.
2) التعهد بالإلتزام بمتابعة حضور المتدربين في التدريب المتزامن وغير المتزامن.
3) التعهد بالإلتزام بتقديم ساعات الحضور عن طريق الفصول الإفتراضية (بما لا يقل عن 25% من ساعات البرنامج التدريبي/ المقرر) عند تقديم التدريب بالنمط الإلكتروني غير المتزامن، أو التدريب المدمج وذلك للبرامج التي تزيد مدتها عن شهر.

1.1.10:وضوح سياسة التواصل للمستفيدين في بيئة التدريب الإلكتروني.

الوصف

توضح الجهة سياسة التواصل بين المستفيدين في بيئة التدريب الإلكتروني بما فيها التواصل بين المدرب والمتدرب وبين المتدربين وبعضهم، وتتضمن أدوات التواصل المتاحة مثل: المناقشات، البريد الإلكتروني، المنتديات، وقنوات التواصل، مع توضيح آداب التواصل مثل: الاحترام، وعدم الإساءة، وعدم الخوض في مناقشات سياسية أو دينية.

المتطلبات

وجود سياسة للتواصل بين المستفيدين في بيئة التدريب الإلكتروني منشورة في الموقع الرسمي/ المنصة التدريبية للجهة، على أن تتضمن ما يأتي:
– أدوات وقنوات التوا صل، مثل: المناقشات، البريد الإلكتروني، المنتديات.
– آداب التواصل، مثل: الاحترام، وعدم الإساءة، وعدم الخوض في مناقشات سياسية أو دينية.
– الإجراء المتخذ من قِبل الجهة في حال مخالفة آداب التواصل.

1.1.11:توفير آلية لمتابعة أداء المتدربين.

الوصف

تلتزم الجهة بتوفير آلية لمتابعة أداء وسلوك المتدربين الملتحقين بالبرنامج التدريبي/ المقررات في مختلف مراحل العملية التدريبية، بهدف متابعة تقدمهم والقيام بالتدخلات اللازمة لتوفير خبرة تعليمية ذات جودة عالية .

المتطلبات

التعهد بالالتزام بمتابعة أداء وسلوك المتدربين في جميع مراحل العملية التدريبية، وتوفير التقارير اللازمة لذلك.

1.2.1:توفير البنية التقنية اللازمة لتنفيذ برامج التدريب الإلكتروني.

الوصف

توفر الجهة البنية التقنية اللازمة لتنفيذ برامج التدريب الإلـكتروني والتي تتطلب توفر خادم سحابي داخل المملكة أو خادم محلي في الجهة يستوعب أعداد المستخدمين والمحتوى بكافة أنواعه دون انقطاع، وقاعدة بيانات مناسبة لحفظ بيانات المستخدمين والجهة وإمكانية الرجوع إليها وتحديثها، وشبكة اتصال ونظام لنقل وحماية البيانات، بالإضافة إلى توفير فريق دعم فني خبير لمتابعة عمل نظام إدارة التعلم أو المنصة التدريبية.

المتطلبات

التعهد بالإلتزام بتوفير البنية التقنية اللازمة لتنفيذ برامج التدريب الإلكتروني على أن تتحمل الأنظمة وأعداد المستفيدين والمحتوى بجميع أنواعه بدون انقطاع خلال فترة سريان الترخيص.

1.2.3:توفير نظام للتحقق من هوية المستفيد.

الوصف

توفر الجهة نظامًا أو أداة للتحقق من هوية المستفيد عند كل مرة يتم فيها الدخول على نظام إدارة التعلم/ المنصة التدريبية، مثل: ربط الدخول بالهوية الوطنية، أو التحقق الثنائي.

المتطلبات

مستند يتضمن شواهد لكيفية التحقق من هوية المستفيد.

1.2.4: توفر نظام إدارة تعلّم أو منصة تدريبية.

الوصف

توفر الجهة بيئة إلكترونية متكاملة تقدم مجموعة أدوات لإدارة البرامج التدريبية/ المقررات وإنشائها من اختبارات إلكترونية وأدوات للتفاعل ومتابعة تقدم المتدرب خلال رحلته التدريبية، وتقديم التقارير لجميع أطراف العملية التدريبية.

المتطلبات

1) تخصيص واجهة نظام إدارة التعلم/ المنصة التدريبية بحسب هوية الجهة.
2) تصميم واجهة نظام إدارة التعلم/ المنصة التدريبية بطريقة متناسقة ومنظمة من حيث توزيع العناصر، واختيار الخطوط والألوان، وتضمين روابط صحيحة ومفعّلة ومختصرة.
3) توفير أدوات للاختبارات في حال تقديمها بالنمط الإلكتروني.
4) رابط نظام إدارة التعلم/ المنصة التدريبية، على أن يتضمن النظام الخصائص والأدوات الآتية:
– إمكانية إنشاء صفحة منفصلة لكل برنامج تدريبي/ مقرر، وإضافة أقسام متعددة في صفحة البرنامج التدريبي/ المقرر.
– إمكانية إضافة المحتوى الرقمي من مصادر مختلفة وبصيغ مختلفة، مثل: الفيديو، الصوت، والصور، نصوص، إلخ.
– تتبع ومراقبة تقدم المستفيدين وإدارة العملية التدريبية وإنشاء التقارير، بحيث يتيح النظام أو المنصة التدريبية إحصائيات التسجيل في البرنامج، وسجلات الحضور، ودرجات المستفيدين أو مدى تقدمهم في المادة العلمية أو التدريبية، والعديد من مقاييس الأداء الأخرى.
– توفر خاصية التنبيهات والاشعارات عبر النظام و البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية SMS لتنبيه المتدربين بمواعيد المهام المطلوبة.
– أدوات للتفاعل والتواصل، مثل: المدونات، ويكي، منتديات النقاش، إلخ.
– أدوات للتقييم وتقديم التغذية الراجعة، مثل: الاختبارات القصيرة، واجبات، ومشاريع، إلخ.
5) مستند يتضمن الأدوات المستخدمة لمنع الغش، وفحص أعمال المتدربين وذلك للجهات التي تقدم برامج تزيد مدتها عن شهر.
6) التعهد بالإلتزام بتقديم التدريب من خلال نظام إدارة التعلم / المنصة التدريبية.

1.2.5: توفر نظام للفصول الافتراضية.

الوصف

توفر الجهة نظامًا للفصول الافتراضية يمكِّن المدرب والمتدرب من التفاعل المباشر بالصوت والصورة ،إضافة إلى توفر أدوات التواصل المختلفة فيها، مع مراعاة أن تلتزم الجهة بالعدد المسموح به من المتدربين: 1) عدد المتدربين في البرامج التي تزيد مدتها عن شهر لايتجاوز (40) متدرب لكل مدرب. 2) عدد المتدربين في البرامج التي تقل مدتها عن شهر لايتجاوز (50) متدرب لكل مدرب، وفي حال زاد عدد الملتحقين بالبرنامج عن ذلك يتم احتساب مساعدًا للمدرب الأساسي لكل (50) متدرب بما لايزيد عن (5) مساعدين لكل مدرب.

المتطلبات

1) توفير فصول افتراضية مرتبطة تقنيًا بنظام إدارة التعلم/ المنصة التدريبية عند تقديم التدريب المتزامن.
2) التعهد بالالتزام بتوفير جدول زمني لمواعيد إقامة الفصول الافتراضية.
3) التعهد بالالتزام بالعدد المسموح به من المتدربين في الفصول الإفتراضية.
4) تتعهد الجهة بالالتزام بتطبيق الممارسات التالية أثناء الفصل الافتراضي:
– ارتداء الزي اللائق.
– التعامل مع جميع المتدربين بعدل.
– توقع المشكلات التقنية في الفصل الافتراضي وتقديم الحلول والدعم والموارد للمتدربين قبل البدء في البرنامج.
– التأكد من جودة مستوى الصوت وإمكانية وصول المتدربين إلى المواد التدريبية قبل وأثناء الفصل الإفتراضي.
– تواجد المدرب في الفصول الافتراضية مرئيًا أو صوتيًا في جميع الأوقات وطوال مدة الفصل الإفتراضي.
– توظيف الآلية المناسبة لرصد حضور المتدربين.
– تعزيز جاهزية المتدربين وتوعيتهم بطريقة عرض الشاشة المناسبة، وكيفية طرح تساؤلاتهم، ومتى يمكنهم تشغيل مكبر الصوت أو إيقافه لتقليل التشتت.
– التفاعل مع المتدربين باستمرار وحثهم على الانتباه، وطرح الأسئلة وحث المتدربين جماعيًا أو فرديًا على طرح أفكارهم.

1.2.9: تدعم بيئة التدريب الإلكتروني وصول ذوي الإعاقة.

الوصف

توفر الجهة التصميم الشامل لذوي الإعاقة مع توفر البرامج أوالتطبيقات أو الأدوات المتخصصة التي تسهل على ذوي الإعاقة الوصول إلى بيئة التعليم الإلكتروني والتفاعل معها، مثل: برنامج قارئ الشاشة، ودعم تباين الألوان، وتكبير النصوص وغيرها.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بتوفير الأدوات أو البرامج التي تدعم وصول ذوي الإعاقة في حال انضمامهم مع مراعاة اختلاف قدراتهم.

1.2.11: توفر أداة لقياس رضا المستفيدين عن تقديم البرامج التدريبية.

الوصف

توفرالجهة أداة لقياس مستوى رضا المستفيدين (مدربين، ومتدربين) عن تقديم البرامج التدريبية، كما تلتزم بتقديم التقارير اللازمة لذلك.

المتطلبات

1) توفير أداة على نظام إدارة التعلم/ المنصة تدريبية لقياس رضا المستفيدين عن تقديم كل برنامج تدريبي، مع مراعاة:
– أن تتضمن الأداة مقياس خماسي (مثل: وجود مقياس من 1-5 حيث تمثل القيمة 5 أعلى مستويات الرضا).
– أن تكون خاصية إضافة التعليقات إلزامية في حال تدني مستوى الرضا.
2) إتاحة ظهورنتائج تقييم البرنامج التدريبي على نظام إدارة التعلم /المنصة التدريبية.
3) التعهد بالالتزام بتقديم التقارير اللازمة لنتائج قياس رضا المستفيدين.

1.2.12: تدعم الأنظمة مختلف أنواع الأجهزة باختلاف أنظمة تشغيلها وأحجام شاشاتها.

الوصف

يدعم موقع الجهة ونظام إدارة التعلم/ المنصة التدريبية وأنظمة التدريب الإلكتروني والأنظمة الأخرى مختلف أنظمة تشغيل الحاسب الآلي، مثل: أنظمة Mac OS وأنظمة Windows، بمختلف المتصفحات، مثل: متصفح Google chrome، Safari، والمتصفحات الأخرى، وأجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مع اختلاف أنظمة تشغيلها، مثل: أنظمة IOS وأنظمة Android، واختلاف أحجام شاشاتها.

المتطلبات

يدعم موقع الجهة ونظام إدارة التعلم/ المنصة التدريبية وأنظمة التدريب الإلكتروني والأنظمة الأخرى الاتي:
– أنظمة التشغيل المختلفة، نظامين للتشغيل كحد أدنى، مثل: أنظمة Mac OS وأنظمة Windows.
– التوافقية حسب أحجام الشاشات للأجهزة، مثل: الكمبيوتر- الجهاز اللوحي- الهاتف الذكي.
– المتصفحات باختلافها، متصفحين كحد أدنى، مثل: متصفح Google chrome، Safari.

1.3.1: تطوير مهارات منسوبي الجهة في مجال التدريب الإلكتروني.

الوصف

تلتزم الجهة بتأهيل وتطوير معارف ومهارات منسوبيها (المدربين، ومصممي المحتوى، وفريق الدعم والكادر الإشرافي) للتعامل مع بيئة التدريب الإلكتروني، من خلال توفير فرص تدريبية لهم وحصولهم على شهادات معتمدة في مجال تقديم، وتصميم، وضبط جودة التدريب الإلكتروني وتقديم الدعم التقني والفني اللازم له؛ وذلك لتمكينهم من استخدام وتوظيف الأدوات والتقنيات المناسبة في بيئة التدريب الإلكتروني وتوفير الدعم للتعامل معها، وتصميم وتطوير بيئات تعلم رقمية فعّالة، وضبط جودة الممارسات والبرامج المُقدمة في الجهة.

المتطلبات

1) التعهد بالالتزام بتوفير مدربين يمتلكون المؤهلات و الخبرات والمعارف والمهارات اللازمة لتقديم التدريب الإلكتروني.
2) التعهد بالالتزام بتطوير وتدريب منسوبي الجهة (المدربين، ومصممي المحتوى، وفريق الدعم، والكادر الإشرافي)، وذلك بحصول (50%) كحد أدنى لكل منهم على شهادات معتمدة في المجالات الأربعة: تقديم وتصميم وضبط جودة التدريب الإلكتروني وتقديم الدعم الفني والتقني (مثل: الشهادات المهنية الاحترافية الصادرة عن المركز الوطني للتعليم الإلكتروني). ويمكن الإستفادة من الحاصلين على الشهادات المهنية الإحترافية الصادرة عن المركز الوطني للتعليم الإلكتروني من خلال الرابط: https://pc.nelc.gov.sa/certification.

1.3.2: توفر تعليمات للمدرب و المتدرب على التعامل مع بيئة التدريب الإلكتروني.

الوصف

توفر الجهة (أدلة إرشادية إلكترونية مصورة/ أدلة تفاعلية/ مقاطع مرئية ) للمدرب والمتدرب لشرح نظام إدارة التعلم/المنصة التدريبية في كافة مراحل التدريب حتى يتمكنوا من الاستفادة القصوى من خصائص النظام/المنصة التدريبية.

المتطلبات

1) توفير (أدلة إرشادية إلكترونية مصورة/ أدلة تفاعلية/ مقاطع مرئية) منشورة ويمكن للمتدرب الوصول إليها، توضح كيفية استخدام نظام إدارة التعلم/المنصة التدريبية، مثل: كيفية تسجيل الدخول، واختيار الدورات التدريبية، والبدء بعملية التدريب، وطريقة التعامل مع الفصول الافتراضية، وكيفية التفاعل مع المحتوى والتواصل مع الآخرين، وإنجاز المهام، ومتابعة التقدم في البرنامج، وطريقة إتمام أو حل الاختبارات في حال وجود اختبارات، وطريقة رفع الواجبات في حال وجود ذلك…الخ، مع إتاحة الاطلاع عليها دون الحاجة إلى تسجيل الدخول.
2) توفير (أدلة إرشادية إلكترونية مصورة/ أدلة تفاعلية/ مقاطع مرئية) منشورة ويمكن للمدرب الوصول إليها، توضح كيفية استخدام نظام إدارة التعلم/المنصة التدريبية، مثل: كيفية تسجيل الدخول، وإنشاء الدورات التدريبية، وطريقة التعامل مع الفصول الافتراضية، وكيفية البدء بعملية التدريب، وطريقة إنشاء الاختبارات في حال وجود اختبارات، وطريقة إنشاء الواجبات في حال وجودها، وطريقة الرد على استفسارات المتدربين في حال وجود ذلك….الخ.

1.3.3: توفر تعليمات واضحة عن الدعم الفني للمستفيدين.

الوصف

توفر الجهة تعليمات واضحة عن الدعم الفني للمستفيدين بمختلف فئاتهم، وتضمن تقديم الدعم الفني عند وجود استفسارات أو شكاوى أو حدوث مشكلات تقنية تعيق استمرار العملية التدريبية، مع توفير قنوات متعددة للوصول إلى فريق الدعم الفني، مثل : أرقام هواتف، خدمات الرد الفورية، خدمات الرد الآلي، البريد الإلكتروني، وغيرها من وسائل التواصل.

المتطلبات

1) صفحة للدعم الفني في الموقع الرسمي/ المنصة التدريبية للجهة، على أن تتضمن ما يأتي:
– قنوات الدعم الفني (قناتين للدعم كحد أدنى).
– الخدمات المشمولة بالدعم الفني.
– توضيح طريقة استقبال الشكاوى والمقترحات المرفوعة للجهة وكيفية التعامل معها.
– أوقات عمل فريق الدعم الفني في الجهة.
– الوقت المتوقع للرد على طلبات الدعم الفني.
– إجراءات التصعيد في حال عدم الرد في المدة المحددة.
2) التعهد بالإلتزام بتقديم الدعم الفني للمستفيدين بمختلف فئاتهم.

1.3.4: ضمان حصول المتدرب على الإرشاد التدريبي اللازم طوال مدة البرنامج.

الوصف

ضمان حصول المتدرب على الإرشاد التدريبي اللازم طوال مدة البرنامج بما يضمن تحقيق الاهداف التدريبية، ومنها على سبيل المثال: توضيح حقوق وواجبات المتدربين في التدريب الإلكتروني، وتقديم التوجيه والارشاد اللازم لهم طوال مدة تقدمهم، وكذلك تسهيل الوصول لمعلومات المتعلقة بالخدمات التقنية والتدريبية والمصادر المتوفرة للمتدربين؛ لضمان استمرارية العملية التدريبية بنجاح.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بتقديم الإرشاد التدريبي اللازم للمتدربين طوال فترة البرنامج بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة.

2.1.1: توفر محتوى رقمي مرتبط بموضوعات البرنامج التدريبي وأهدافه المعتمدة

الوصف

توفر الجهة المحتوى الرقمي بشكل كامل على نظام إدارة التعلم/ المنصة التدريبية، على أن يكون المحتوى متوافق مع الأهداف والموضوعات المعتمدة .

المتطلبات

1) نشر الأهداف المعتمدة داخل صفحة البرنامج التدريبي أوالمقرر في نظام إدارة التعلم/المنصة التدريبية للجهة.
2) توفير المحتوى التدريبي للبرنامج /المقرر بشكل كامل على نظام إدارة التعلم/ المنصة التدريبية، مع مراعاة الآتي:
– أن يكون المحتوى متوافقًا مع الأهداف والموضوعات المعتمدة من جهة الاختصاص.
– أن يتم استعراض وتصفح المحتوى داخل نظام إ دارة التعلم/ المنصة التدريبية، مع إتاحة خاصية الوصول للفصل الإفتراضي من خلال صفحة البرنامج للموضوعات المقدمة بالأسلوب المتزامن.
– أن يكون المحتوى خاص بالجهة، وفي حال استخدام الجهة محتوى ليس ملك لها، يتم إرفاق ما يثبت حق الاستخدام، والإشارة إلى المصدر الرئيسي للمحتوى.
– إرفاق الأهداف والموضوعات المعتمدة من جهة الاختصاص.

2.1.2: توفر المحتوى الرقمي بأشكال مختلفة (نصوص ومواد سمعية، ومواد مرئية).

الوصف

تلتزم الجهة بتوفير المحتوى الرقمي بأشكال متعددة ومتنوعة؛نصوص، ومواد سمعية، ومواد مرئية، تتناسب مع طبيعة محتوى البرنامج التدريبي/المقرر؛ لتشجيع اندماج المتدربين ومراعاة فروقهم الفردية وتفضيلاتهم في التعلم.

المتطلبات

توفير نوعين على الأقل من أشكال المحتوى الرقمي (نصي، سمعي، مرئي)

2.1.3: ضمان جودة تصميم المحتوى الرقمي.

الوصف

تحقق الجهة أعلى معايير جودة تصميم المحتوى الرقمي من خلال استخدام برمجيات ووسائط ذات جودة تقنية عالية، وخطوط بأحجام وألوان وتنسيقات مناسبة؛ لتسهيل القراءة وتقليل الإجهاد.

المتطلبات

1) تصميم الوسائط والخطوط المستخدمة في المحتوى الرقمي بأحجام وألوان وتنسيقات بشكل يسهل القراءة ويقلل من الإجهاد.
2) تحقيق الجودة التقنية لعناصر الوسائط التدريبية المستخدمة ويشمل ذلك: جودة الصوت، ووضوح الصورة، ودقة المقاطع المرئية.

2.1.5: إتاحة نسبة ﻣﻦ محتوى البرنامج التدريبي لإثراء المحتوى الرقمي المفتوح.

الوصف

توفر الجهة نسبة من محتوى البرنامج التدريبي (محتوى نصي أو مرئي أومسموع) ليكون متاحاً للجميع دون قيود على موقع الجهة أوعلى منصة الموارد التعليمية المفتوحة (OERx) أوغيرها؛ بهدف إثراء المحتوى الرقمي والمساهمة في تنمية مهارات أفراد المجتمع.

المتطلبات

رابط صفحة يتضمن المحتوى المفتوح من البرنامج التدريبي، مع مراعاة التالي:
1) أن يحقق المحتوى المفتوح هدفًا تدريبيًا أو أكثر من أهداف البرنامج التدريبي.
2) أن يتمكن الجميع من الوصول للمحتوى المفتوح دون الحاجة للدخول على نظام إدارة التعلم/المنصة التدريبية والتسجيل في البرنامج التدريبي.

2.1.6: توفر تصميم وهيكلة موحدة وثابتة لجميع الـوحـدات والصفحـات.

الوصف

تتبنى الجهة تصميم وهيكلة موحدة وثابتة لجميع المقررات في البرنامج بما في ذلك توحيد بنية الوحدات وتصميم الصفحات في المقررلمنع تشتت انتباه المتدرب وتجنب الإجهاد الذهني.

المتطلبات

توفير تصميم وهيكلة موحدة وثابتة، مع مراعاة الآتي:
1) وجود هيكلة موحدة وثابتة لبنية المقررات/ الوحدات في البرنامج.
2) وجود هيكلة موحدة وثابتة لكافة قوالب تصميم الدروس والصفحات داخل الوحدة الواحدة.

2.1.7: تقسيـم المحتـوى الرقمي إلـى أجزاء صغيـرة (Chunking) قابلة لإعادة الاستخدام.

الوصف

تلتزم الجهة بتقديم محتوى تدريبي مقسم إلى أجزاء صغيرة (Chunking) بهدف تقليل العبء المعرفي وتسهيل عملية التعلّم واندماج المتدربين على أن يكون المحتوى قابل لإعادة الاستخدام؛ لضمان تحقيق الأهداف التدريبية.

المتطلبات

تقسيم المحتوى الرقمي، مع مراعاة الآتي:
1) أن يكون المحتوى لكل برنامج تدريبي/ مقرر مقسم إلى وحدات و موضوعات داخل صفحة البرنامج التدريبي/ المقرر.
2) أن يكون محتوى كل موضوع مقسم إلى أجزاء صغيرة مرتبطة بهدف أو مجموعة من الأهداف.
3) أن لا تتجاوز المدة الزمنية للمقاطع المرئية للواحد منها 10 دقائق ليقدم هدفاً تدريبياً أو أكثر.

2.1.9: ﻋﺮض اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺮﻗﻤﻲ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺗُﺴﻬّـﻞ اﻟﺘﻨﻘﻞ ﺑﻴﻦ أﺟـــﺰائه.

الوصف

تلتزم الجهة بعرض أجزاء المحتوى الرقمي بطريقة منظمة ومتسلسة يسهل التنقل بينها بما يتوافق مع تسلسل الوحدات والموضوعات في الخطة الزمنية.

المتطلبات

عرض أجزاء المحتوى الرقمي بطريقة منظمة ومتسلسة يسهل التنقل بينها مع مراعاة أن يكون عرض المحتوى وفق الوحدات والموضوعات المدرجة في الخطة الزمنية للبرنامج التدريبي.

2.2.1: توفر وصف واضح للبرنامج التدريبي

الوصف

نشر معلومات واضحة عن البرنامج التدريبي / المقرر، تتضمن الأهدف، عدد الساعات، نمط وأسلوب التقديم، المعارف والمهارات المطلوبة من المتدربين لإتمام البرنامج التدريبي / المقرر، إضافة إلى توفر نقطة البداية فيه وذلك كحد أدنى لوصف البرنامج التدريبي / المقرر.

المتطلبات

1) نشر معلومات واضحة عن البرنامج التدريبي/ المقرر في الصفحة الرئيسية البرنامج التدريبي/ المقرر، على أن يتضمن الوصف كحد أدنى (نبذة عامة، عدد الساعات، نمط وأسلوب التقديم، اللغة والفئة المستهدفة، المعارف والمهارات المطلوبة) ويمكن للمتدرب الاطلاع عليها قبل التسجيل في البرنامج التدريبي/ المقرر.
2) تحديد نقطة البداية في البرنامج التدريبي/ المقرر.

2.2.3: توفر خطة زمنية لجميع الخطوات المتوقع من المتدرب تنفيذها لكل وحدة والأدوات اللازمة لذلك.

الوصف

بناء خطة زمنية لتنفيذ وإتمام البرنامج أو المقرر كاملًا، على أن تكون المدة الزمنية للخطة متوافقة مع المدة المعتمدة للمقرر. كما ينبغي أن تتضمن الخطة الزمنية ما يأتي: تحديد الوحدات والموضوعات وأسلوب تقديم كل موضوع (متزامن وغير متزامن)، مع تحديد المدة الزمنية للتواصل في التدريب المتزامن وغير المتزامن (تقدير المدة الزمنية لجهد التعلم)، مع توضيح المهام وأنشطة التعلم والأدوات أوالتقنيات التي يحتاج إليها المتدرب لاكتساب المعارف والمهارات العملية لكل موضوع، على أن يتناسب ذلك مع الأهداف والفئة المستهدفة وطبيعة المحتوى التدريبي. وفي حال تقديم برامج/ مقررات مدمجة (بالإضافة إلى ما سبق) تلتزم الجهة بتقديم التدريب عن بعد بما لا يزيد عن 80% من إجمالي خطة البرنامج/ المقرر.

المتطلبات

1) توفير خطة زمنية للبرنامج التدريبي/ المقرر منشورة في صفحة البرنامج التدريبي/ المقرر، على أن تتضمن:
– وحدات وموضوعات البرنامج التدريبي .
– نمط تقديم كل موضوع (عن بعد، مدمج).
– أسلوب تقديم كل موضوع (متزامن/غير متزامن/ كلاهما (متزامن وغير متزامن)).
– المدة الزمنية للاتصال المباشر في التدريب المتزامن، وتقدير المدة الزمنية لجهد التعلم في التدريب غير المتزامن.
– المهام وأنشطة التعلم المتوقعة من المتدرب لإتمام كل موضوع.
– الأدوات أو التقنيات التي يحتاج إليها المتدرب لاكتساب المعارف والمهارات العملية لكل موضوع.
على أن يتناسب جميع ما سبق مع الأهداف والفئة المستهدفة وطبيعة المحتوى التدريبي والمدة الزمنية المعتمدة من جهة الاختصاص.
2) التعهد بالالتزام بالنسبة المحددة للتدريب عن بعد (بما لا يتجاوز 80% من إجمالي خطة البرنامج/ المقرر) عند تقديم برامج/ مقررات مدمجة.

2.2.4: توفر آلية للإجابة على استفسارات المتدرب خلال الفترة الزمنية للبرنامج التدريبي.

الوصف

توفير آلية للإجابة على استفسارات المتدرب من قِبل المدرب خلال الفترة الزمنية للبرنامج، تتضمن وسائل للإجابة على الاستفسارات؛ مثل: البريد الإلكتروني، لوحات النقاش، تحديد ساعات التواصل المباشر(الساعات المكتبية)، والمدة الزمنية للإجابة على استفسارات المتدربين، مع توضيح إجراءات التصعيد في حال عدم الإجابة على استفسارات المتدرب في المدة المحددة له.

المتطلبات

1) توفير آلية للإجابة على استفسارات المتدرب منشورة في صفحة البرنامج التدريبي/ المقرر، على أن تتضمن ما يأتي:
– وسائل التواصل المتاحة للإجابة على الاستفسارات.
– المدة الزمنية للإجابة على استفسارات المتدربين.
– إجراءات التصعيد في حال عدم الإجابة على الاستفسار في المدة المحددة له.
2) تعهد بالالتزام بالإجابة على استفسارات المتدربين.

2.2.5: توفر تقييم ذاتي يمكن المتدرب من معرفة مدى تقدمه مع تقديم التغذية الراجعة الفورية.

الوصف

توفر الجهة التقييم الذاتي لكل وحدة تدريبية ليتمكن المتدرب من معرفة تقدمه داخل البرنامج التدريبي/المقرر (Learning Progression)، على أن يتضمن التغذية الراجعة الفورية؛ ليتحقق من تعلمه بشكل ذاتي دون الحاجة للمدرب.

المتطلبات

توفير تقييم ذاتي للمتدرب يمكنه من معرفة تقدمه منشور داخل صفحة البرنامج/ المقررعند نهاية كل وحدة تدريبية، على أن يحقق ما يأتي:
1- توفر تغذية راجعة فورية دون الحاجة للمدرب.
2- يشمل جميع أهداف الوحدة التدريبية.
3- يتيح للمتدرب إعادة التقييم أكثر من مرة.
4- نتائج التقييم الذاتي غير محسوبة ضمن تقديرات المتدرب ودرجاته في البرنامج/ المقرر.

2.2.6: ضمان تقديـم التغذيـة الـراجعة للمهام والأنشطة التدريبية باستمرار.

الوصف

تضمن الجهة تقديم التغذية الراجعة المستمرة للمتدرب في لجميع المهام والأنشطة التدريبية التي ينفذها، ويمكن أن تكون التغذية الراجعة بأشكال متنوعة : مثل النصوص المكتوبة، المسموعة، المرئية وذلك للبرنامج الذي تزيد مدته عن شهر.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بتقديم التغذية الراجعة لجميع المهام والأنشطة التدريبية التي ينفذها المتدرب للبرنامج الذي تزيد مدته عن شهر.

2.3.1: تحديد المتطلبات المعرفية والمهارية للالتحاق بالبرنامج التدريبي.

الوصف

تحدد الجهة الحد الأدنى من المتطلبات المعرفية والمهارية المطلوبة من المتدربين للالتحاق بالبرنامج التدريبي؛ لضمان تحقيق العدالة بين المتدربين وعدم وجود فجوات معرفية ومهارية لديهم عند التحاقهم بالبرنامج.

المتطلبات

تحديد المعارف والمهارات المطلوب توفرها لدى المتدربين للالتحاق في البرنامج التدريبي منشورة في وصف البرنامح التدريبي/ المقرر والمشار لها في المعيار 2.2.1.

2.3.2: ضمان الوصول العادل إلى البرنامج لجميع المتدربين بمختلف فئاتهم وقدارتهم.

الوصف

تضمن الجهة وصول جميع المتدربين بمختلف فئاتهم وقدراتهم وذلك من خلال عرض المحتوى الرقمي بطرق متنوعة سمعية وبصرية مع إمكانية التفريغ النصي للمقاطع المرئية والمسموعة؛ لتلبية احتياجات المتدربين المختلفة. كما ينبغي مراعاة توفير متطلبات وصول ذوي الإعاقة حسب فئاتهم عند إلتحاقهم ببرنامج التدريب الإلكتروني.

المتطلبات

1) عرض المحتوى بطرق سمعية وبصرية للبرامج غير المتزامنة.
2) توفير التفريغ النصي للمقاطع المرئية والمسموعة.
3) التعهد بالإلتزام بتوفير متطلبات وصول ذوي الاعاقة حسب فئاتهم عند إلتحاقهم ببرنامج التدريب الإلكتروني.

2.3.3: توفر التقنيات المستخدمة في البرنامج التدريبي.

الوصف

توفر الجهة التقنيات المستخدمة في البرنامج التدريبي/ المقرر للمتدرب والمدرب من برامج أو أدوات في حال يتطلب البرنامج التدريبي/المقرر ذلك، وتوضح طريقة الحصول عليها وكيفية استخدامها. على سبيل المثال عند تقديم برنامج عن كيفية إنتاج المطبوعات باستخدام احد برامج التصميم، فيجب أن توفر الجهة الشرح اللازم للبرنامج وتوضح كيفية الوصول له.

المتطلبات

توفير التقنيات المستخدمة من برامج أو أدوات (في حال يتطلب البرنامج التدريبي/المقرر ذلك)، منشورة في صفحة البرنامج التدريبي/ المقرر وفق الآتي:
1) البرامج والأدوات المستخدمة في البرنامج التدريبي/المقرر أو توضيح طريقة الحصول عليها.
2) توضيح طريقة استخدام المتدرب والمدرب للتقنيات.

2.4.2: توفر سياسة واضحة لتقييم الأنشطة والمهام في المقرر الإلكتروني.

الوصف

توفر الجهة سياسة تقييم الأنشطة والمهام في البرنامج التدريبي/ المقرر تتضمن كحد أدنى طريقة توزيع درجات تقييم أنشطة ومهام المتدرب، وتنشرها داخل صفحة المقرر، وذلك للبرنامج الذي تزيد مدته عن شهر.

المتطلبات

رابط سياسة تقييم الأنشطة والمهام في البرنامج التدريبي/ المقرر منشورة داخل صفحة المقرر في نظام إدارة التعلم/ المنصة التدريبية للجهة، وتتضمن السياسة كحد أدنى طريقة توزيع درجات تقييم أنشطة ومهام المتدرب (الواجبات، والاختبارات، والأنشطة التدريبية، والمشاريع …) وذلك للبرنامج الذي تزيد مدته عن شهر.

2.4.6: مراجعة وتقويم المحتوى الرقمي والتأكد من حداثته.

الوصف

تلتزم الجهة بمراجعة المحتوى الرقمي وتقويمه والتأكد من حداثته بشكل دوري لضمان جودته.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بمراجعة المحتوى الرقمي وتقويمه والتأكد من حداثته، مع توفير التقارير اللازمة لذلك.

2.4.9: الالتزام بتقييم المدربين والموظفين القائمين على التدريب الإلكتروني.

الوصف

تلتزم الجهة بتقييم المدربين والموظفين القائمين على التدريب الإلكتروني بشكل دوري، مع الالتزام بتزويدهم بنتائج التقييم.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بتقييم المدربين والموظفين القائمين على التدريب الإلكتروني بشكل دوري، مع الالتزام بتزويدهم بنتائج التقييم.